.

 

تمنح اقامة العمل في تركيا لمدة عام واحدة فقط، ثم يتم تجديدها بعد ذلك لمدة سنتين أو ثلاثة، ويمكنك الحصول على الجنسية التركية وذلك بعد مرور مدة خمس سنوات من حصولك على إقامة العمل.

ينص القانون التركي على أن أصحاب الشركات معفيين من بعض الشروط الخاصة بالحصول على إقامة العمل، على سبيل المثال صاحب الشركة لا يتوجب عليه تعيين 5 موظفين أتراك حتى يحصل على الإقامة في أول سنة، بل يمكنه الحصول على الإقامة فور تأسيس شركة في تركيا مباشرة.

 

 

هناك طريقتين للحصول على إقامة عمل:

الطريقة الأولى:

 أن تقوم بتأسيس شركة وتحصل على اذن العمل  أو إقامة العمل كونك صاحبا أو مديرا للشركة. ويمكنك التفكير في هذا الأمر لأنه الطريق الأفضل للحصول على الإقامة كما أن فرص الاستثمار كثيرة وكذلك تحصل كصاحب شركة على مميزات عديدة.

ولكن يجب أن تتحقق الشروط الأساسية في الشركة مثل قيمة رأس المال المحددة قانونيا وهي ألا يقل رأس مال الشركة عن 100 ألف ليرة تركية، أو أن لا تقل حصة طالب الإقامة (الشريك أو المدير) عن 40 ألف ليرة.

الطريقة الثانية:

كيفية الحصول على عقد عمل في تركيا:

أن تكون موظفا في شركة تركية ويمكن للشركة استخراج اذن العمل أو اقامة العمل لك.

ينص القانون التركي على أنه يجب أن تتقدم الشركات للحصول على إقامة عمل للأجانب في تركيا وليس الموظفون بأنفسهم، هذا يعني أنه لا يمكنك التقديم بنفسك للحصول على اقامة عمل بل يجب على صاحب الشركة أو مديرها أن يقوم بترتيب ذلك مع المحاسب القانوني الخاص بالشركة، ويجب مراعاة التالي:

 يقوم صاحب الشركة بعد تعيين الأتراك وتعديل رأس المال واستخراج الأوراق المطلوبة بطلب إقامة العمل في تركيا لك، وخلال مدة تتراوح بين 30-45 يوم تقريبا من تاريخ التقديم تظهر النتيجة وتحصل على الإقامة أو ما يسمى بإذن العمل.

 

كيفية تجديد اقامة العمل في تركيا

الأوراق المطلوبة لتجديد الاقامة في تركيا بكافة أنواعها

الأوراق المطلوبة لتجديد الاقامة السياحية في تركيا

 

شروط تجديد اقامة العمل في تركيا

عند تجديد إقامة العمل يضاف إلى الأوراق المطلوبة لاستخراج اذن العمل وثيقتان هما:

1 – وثيقة توضح عدم مديونية الشركة للضرائب تستخرج من دائرة الضرائب التركية

2 – وثيقة توضح عدم مديونية الشركة للتأمينات الاجتماعية تستخرج من دائرة التأمينات الاجتماعية التركية

 

رفض اقامة العمل في تركيا

الوزارة قد ترفض الطلبات إذا كانت التغييرات المتوقعة الإقتصادية والجغرافية وبعض القطاعات المحددة فيما يتعلق بالتوظيف و/أو التطورات في الحياة التجارية و/أو الوضع الحالي في سوق العمل ليست مناسبة لمنح تصاريح العمل

وقد يكون التقدم لطلب تصاريح العمل مرفوض لأسباب الأمن القومي، للنظام العام، الأمن العام أو المصلحة العامة أو الصحة العامة. والتقديم من داخل البلاد في حال عدم وجود تصريح إقامة ساري المفعول سيكون سبباَ للرفض.

وعلى ذلك إعتماداَ على المادة 14 من قانون تصريح العمل للأجانب، وأي رأي سلبي لوزارة الداخلية عن المتقدم يشكل سبباَ للرفض. واعتماداَ على المادة 21 من التشريع، للذين يقيمون المتقدمين ضمن نطاق الخدمات المهنية، الوزارة ترفض طلبات المتقدمين المحرومين مسبقاَ من المهنة أو لا توجد فيه الكفاءة الأكاديمية المطلوبة

ما إن يرفض طلب تصريح العمل فإعادة تقديم الطلب في نفس السنة سيرفض. وعلى الرغم من أن الوزارة لديها السلطة التقديرية لرفض وإلغاء تصاريح العمل، فإن الأطراف المهتمة لها الحق في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد هذا القرار وقد تعترض على القرار الصادر من الوزارة خلال 30 لعد إعلان القرار

وفي حال رفض الإعتراض من قبل الوزارة، يحق للأطراف المهتمة لإتخاذ إجراء قانون ضد القرار الصادر من الوزارة.

 

مزايا اقامة العمل في تركيا

يوجد عدة مميزات يتمتع بها من يحصل على اقامة عمل في تركيا و منها ما يلى :

 

 

 

 

" />